امر الشراء و طلب البيع في برنامج الحسابات IES و اهميتة للمؤسسات المختلفه


يتميز برنامج حسابات المؤسسات و الشركات IES بوجود خاصيه هامه جدا لمعظم الاعمال و الشركات خاصة شركات قطع الغيار و الاجهزه الكهربائيه ....... الخ وهي امكانيه عمل امر شراء و طلب بيع .


وسنشرح ما هو امر الشراء و طلب البيع و اهميته لهذه المؤسسات


امر الشراء هو ان يتم اعداد ما يشبه فاتوره الشراء و لكنه في الحقيقه ليس فاتوره شراء فمن خلاله تحدد الاصناف و الكميات التي تريد شرائها و المبلغ بدون اصدار فاتوره شراء و بالتالي لن يُخصم المبلغ من الخزينه الا عند تحويل امر الشراء الي فاتوره شراء .




طلب البيع هو ان يتم تحديد الاصناف و الكميات و المبلغ دون خصم الكميات من المخزن الي ان يتم تحويل طلب البيع الي فاتوره بيع .





ما فائدة هذا لمعظم قطاعات الاعمال ؟


سنأخذ مؤسسات الاجهزه الكهربائيه كمثال عندما تريد مؤسسة الاجهزه الكهربائيه شراء كميات معينه من الاصناف ولكن بدون خصم المبلغ من الخزينه الاعند اتمام عمليه الشراء و ذلك لاحتماليه تغير الاصناف او الكميات او السعر وهكذا فحتي لا يتم احتسابها فاتوره و تؤثر علي الحسابات و لكي يتم الغائها يجب ان تسجل كفاتورة مرتجع شراء لتوفير كل هذه العمليات يتم تسجيل العمليه كامر شراء فقط الي ان يتم تاكيد عمليه الشراء بنفس الاصناف و الكميات و الاسعار فبضغطه واحده فقط يتم تحويل امر الشراء الي فاتورة شراء .
طلب البيع هام ايضا لمؤسسات الاجهزه الكهربائيه فبعض المؤسسات تقوم علي المعارض بمعني ان لها معرض لعرض منتجاتها لكن الاصناف في المعرض لا يتم بيعها هي للعرض فقط فيقوم العميل باستلام طلب البيع و الذي يحتوي علي الاصناف والكميات و الاسعار - و لكن لا يتم خصم هذه الاصناف من المخزون - ويتوجه به للشركه او المخزن ليتم تحويل طلب البيع الي فاتورة بيع و حينها يتم خصم هذا الصنف من المخزون عند اتمام عمليه البيع فعليا .كل هذا يحافظ علي حساباتك وعمليات الشراء و البيع في تواريخها الفعليه
تابعونا علي .
برامج حسابات لادارة المؤسسات