النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    مصطفى المحاسب غير متواجد حالياً Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    1,137

    معيار المحاسبة المصري رقم (2)

    معيار المحاسبة المصري رقم (2)
    المخـــزون


    الهــدف
    1- يهدف هذا المعيار إلى شرح المعالجة المحاسبية للمخزون . ويعتبر تحديد مقدار التكلفة التي تثبت كأصل و ترحل من فترة إلى أخرى حتى يتم تحقيق الإيراد المقابل هى القضية الأساسية فى المعالجة المحاسبية للمخزون . ويوفر هذا المعيار إرشادا عملياً لتحديد التكلفة وما سيتتبع ذلك من الاعتراف بها كمصروفات بما فى ذلك أى تخفيض في القيمة للوصول إلى صافى القيمة البيعية . كما أنه يوفر إرشادات عن طرق حساب التكلفة التي تستخدم لتحميل التكاليف على المخزون .


    نطاق المعيار
    2- يجب تطبيق هذا المعيار على كافة أنواع المخزون فيما عدا ما يلي:
    (أ*) الأعمال تحت التنفيذ فى عقود الإنشاءات بما فى ذلك عقود الخدمات المباشرة المتعلقة بها (انظر معيار المحاسبة المصري رقم (8) الخاص بعقود الإنشاءات).
    (ب) الأدوات المالية.
    (ج*) الأصول البيولوجية (الثروات الحيوانية والزراعية) المتعلقة بالنشاط الزراعي والمنتجات الزراعية عند الحصاد (يرجع إلى معيار المحاسبة المصري رقم (35) الخاص بالزراعة ).


    3- لا تنطبق أسس القياس الواردة بهذا المعيار على الأنواع التالية من المخزون التى يحتفظ بها عن طريق:
    (أ*) منتجي المحاصيل الزراعية ومنتجات الغابات والمحاصيل الزراعية بعد حصادها والمناجم والمحاجر ومنتجاتها وحيث تقاس هذه المنتجات بصافى القيمة البيعية وفقاً للممارسة المتعارف عليها فى هذه الصناعات وعند قياس هذا المخزون بصافي القيمة البيعية يتم الاعتراف بالتغير فى قيمة المخزون بقائمة الدخل فى الفترة التي حدث فيها ذلك التغير .
    (ب*) التجار السماسرة المتعاملون في السلع الأولية والذين يقومون بقياس المخزون بالقيمة العادلة مخصوماً منها المصروفات البيعية يتم الاعتراف بالتغير في قيمة المخزون في قائمة الدخل في الفترة التي حدث فيها ذلك التغير.


    4- المخزون المشار إليه في الفقرة "3أ" يقاس بصافي القيمة البيعية فى مرحلة معينة من مراحل الإنتاج. ويطبق هذا على سبيل المثال عندما يتم حصاد المحاصيل الزراعية أو عندما يتم استخراج المعادن من المناجم على أن يكون بيعها مؤكداّ وفقاً لعقد شراء مستقبلي أو ضمان حكومي أو عندما يكون السوق مستقراً ومتجانسا بحيث تكون مخاطر عدم القدرة على البيع ضئيلة. لا تسرى متطلبات القياس الواردة فى هذا المعيار على هذا النوع من المخزون.


    5- التجار السماسرة هم من يقومون بشراء أو بيع السلع الأولية لصالح الغير أو لمصلحتهم والمخزون المشار إليه فى الفقرة "3ب" يتم اقتناؤه لغرض بيعه فى المستقبل القريب وتحقيق ربح من التقلبات فى السعر أو العمولات. وعندما يتم تقييم هذا المخزون بالقيم العادلة مخصوماً منها المصروفات البيعية لا تسرى متطلبات القياس الواردة فى هذا المعيار على هذا النوع من المخزون.


    تعريفـات
    6- تستخدم المصطلحات التالية فى هذا المعيار بالمعنى المذكور قرين كل منها :
    المخزون هو أصل:
    (أ*) محتفظ به بغرض البيع ضمن النشاط العادي للمنشأة.
    أو (ب) في مرحلة الإنتاج ليصبح قابلاً للبيع.
    أو (ج) في شكل مواد خام أو مهمات تستخدم في مراحل الإنتاج أو في تقديم الخدمات.
    صافى القيمة البيعية : هو السعر التقديري للبيع من خلال النشاط العادي ناقصاً التكلفة التقديرية للإتمام وكذلك أية تكلفة أخرى يستلزمها إتمام عملية البيع.
    القيمة العادلة : هي القيمة التي يمكن بموجبها تبادل أصل أو تسوية التزام بين أطراف كل منهم لديه الرغبة في التبادل وعلى بينة من الحقائق ويتعاملان بإرادة حرة.


    7- صافى القيمة البيعية هو صافى القيمة الذي تتوقع المنشأة تحقيقه من بيع مخزونها من خلال دورة النشاط العادي في حين أن القيمة العادلة تعكس القيم التي يمكن تبادل نفس المخزون بها بين بائع ومشتر كل منهما لديه الرغبة في التبادل في السوق. ومن ثم فإن صافى القيمة البيعية يرتبط بظروف المنشأة في حد ذاتها في حين أنه لا ينطبق ذلك على القيمة العادلة. ومن هنا فإن صافى القيمة البيعية قد لا يساوى القيمة العادلة بعد تخفيضها بالمصروفات البيعية.


    8- تشمل بنود المخزون البضائع المشتراة والمحتفظ بها بغرض إعادة بيعها بما في ذلك – على سبيل المثال – البضاعة المشتراة بواسطة تاجر التجزئة أو الأراضي والعقارات الأخرى المحتفظ بها بغرض إعادة بيعها وتشمل بنود المخزون أيضاً المنتجات التامة أو في مراحل الإنتاج وكذلك المواد الخام والمهمات المجهزة للاستخدام فى مراحل الإنتاج وفى حالة المنشآت التي تقدم خدمات يشمل المخزون تكاليف الخدمة (كما هى موضحة في الفقرة "19") التي لم يتحقق الإيراد المتعلق بها من وجهة نظر المنشأة التي تقدم الخدمة (انظر معيار المحاسبة المصري رقم (11) الخاص بالإيراد).


    قياس قيمة المخزون
    9- يجب قياس قيمة المخزون على أساس التكلفة أو صافى القيمة البيعية أيهما أقل.


    تكلفة المخزون
    10- يجب أن تتضمن تكلفة المخزون كافة تكاليف الشراء وتكاليف التشكيل والتكاليف الأخرى التي تتحملها المنشأة للوصول بالمخزون إلى موقعه وحالته الراهنة.


    تكلفة الشراء
    11- تتضمن ثمن الشراء و الرسوم الجمركية على البنود المستوردة منها والضرائب والرسوم الأخرى (غير تلك التي تستردها المنشأة فيما بعد من الجهة الإدارية) وتكاليف النقل والمناولة والتكاليف الأخرى المتعلقة مباشرة باقتناء المنتجات التامة أو المواد الخام أو الخدمات ويستنزل الخصم التجاري والتخفيضات المشابهة عند تحديد تكلفة الشراء.


    تكاليف التشكيل
    12- تتضمن تكاليف تشكيل المخزون تلك التكاليف التي ترتبط مباشرة بالوحدات المنتجة مثل العمالة المباشرة وتتضمن كذلك الجزء المحمل من التكاليف غير المباشرة الثابتة والمتغيرة التي تتحملها المنشأة في سبيل تشكيل المواد الخام وتصنيع المنتجات التامة .


    وتعرف تكاليف الإنتاج غير المباشرة الثابتة بأنها تكاليف الإنتاج غير المباشرة التى تبقى ثابتة نسبياً بغض النظر عن حجم الإنتاج مثل الإهلاك وصيانة مبانى ومعدات المصنع وكذلك تكاليف إدارة المصنع .


    وتعرف تكاليف الإنتاج غير المباشرة المتغيرة بأنها تكاليف الإنتاج غير المباشرة التى تتغير تغيراً مباشراً أو شبه مباشر مع حجم الإنتاج مثل المواد والعمالة غير المباشرة.


    13- يتم تحميل تكاليف الإنتاج غير المباشرة الثابتة للإنتاج على تكاليف التشكيل بناء على الطاقة العادية للإنتاج وتعرف الطاقة العادية بأنها الإنتاج المتوقع تحقيقه فى المتوسط على مدار فترات أو مواسم عديدة فى ظل الظروف العادية مع الأخذ فى الاعتبار مقدار الطاقة المفقودة الناتجة عن الصيانة المخطط لها مسبقاً ويمكن استخدام مستوى الإنتاج الفعلي إذا ما تساوى تقريباً مع الطاقة العادية للإنتاج . لا يتم زيادة مقدار التكاليف غير المباشرة الثابتة للإنتاج المحملة على كل وحدة منتج كنتيجة لانخفاض مستوى الإنتاج أو نتيجة لوجود طاقة عاطلة . ويتم تحميل التكاليف غير المباشرة غير المحملة للإنتاج كمصاريف فى الفترة التى أنفقت فيها . وتخفض قيمة التكاليف غير المباشرة الثابتة المحملة على كل وحدة منتج فى الفترات التى يكون فيها مستوى الإنتاج مرتفعاً بشكل غير طبيعي حتى لا يكون المخزون مقيماً بأعلى من تكلفته . وتحمل التكاليف غير المباشرة المتغيرة لكل وحدة منتج على أساس الاستخدام الفعلى للطاقة الإنتاجية.


    14- قد ينتج عن العملية الإنتاجية خروج أكثر من منتج فى نفس الوقت – فعلى سبيل المثال – عندما يتم إنتاج منتجات مشتركة أو عند إنتاج منتج رئيسي ومنتج فرعى وعندما لا يمكن تحديد تكاليف التشكيل لكل منتج على حدة فإنه يتم توزيعها بين المنتجات باستخدام أساس منطقي يتصف بالثبات.
    وقد يكون التوزيع – مثلاً – على أساس القيمة النسبية لمبيعات كل منتج إما فى المرحلة الإنتاجية التى يمكن عندها فصل كل منتج على حدة أو عند إتمام الإنتاج. وبطبيعة الحال فإن معظم المنتجات التابعة تكون ذات قيمة متدنية وفى هذه الحالة فإنه يتم تحديد قيمتها على أساس صافى القيمة البيعية لهذه المنتجات وتخفض بها تكلفة المنتج الرئيسي وينتج عن ذلك أن تصبح قيمة المنتج الرئيسي لا تختلف كثيراً عن تكلفته .


    التكاليف الأخرى
    15- تتضمن تكلفة المخزون التكاليف الأخرى التى يتم تحملها للوصول بالمخزون إلى موقعه وحالته الراهنة فعلى سبيل المثال قد يكون من الملائم أحياناً تحميل التكاليف غير المباشرة التى لا ترتبط بالإنتاج أو تكاليف تصميم المنتجات لعملاء محددين ضمن تكلفة المخزون.


    16- ومن أمثلة التكاليف التى لا تحمل على تكلفة المخزون وتعتبر مصروفات فى الفترة التى تخصها:
    (أ*) الفاقد غير الطبيعى فى المواد أو العمالة أو تكاليف الإنتاج الأخرى.
    (ب) تكلفة التخزين إلا اذا كانت ضرورية لعملية الإنتاج قبل مرحلة إنتاجية أخرى.
    (ج) المصاريف الإدارية التى لا تسهم فى الوصول بالمخزون إلى موقعه وحالته الراهنة.
    (د) تكاليف البيـع.



    باقى الموضوع فى المرفقات
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

تابعنا على الفيس بوك
موضوعات ذات علاقة
معيار المحاسبة المصري رقم (4)
معيار المحاسبة المصري رقم (4) قوائم التدفق النقدي هدف المعيار تعتبر المعلومات عن التدفقات النقدية لأية منشأة مفيدة في إمداد مستخدمي القوائم... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصرى رقم (28)
معيار المحاسبة المصرى رقم (28) المخصصات والأصول و الالتزامات المحتملة هدف المعيار يهدف هذا المعيار إلى التأكد من تطبيق شروط مناسبة للاعتراف... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصري رقم (7)
معيار المحاسبة المصري رقم (7) الأحداث التالية لتاريخ الميزانية هدف المعيار 1- يهدف هذا المعيار إلى شرح ما يلي : (أ) متى يجب على المنشأة أن... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصرى رقم (10)
التكاليف الأولية 11 - قد يتم اقتناء أصول ثابتة للمحافظة على البيئة أو تحقيق أمان ما . وعلى الرغم من أن اقتناء هذه الأصول لن يحقق زيادة مباشرة فى... (مشاركات: 3)

شرح معيار المحاسبة المصري الدولي
تمــهــيد أعدت معايير المحاسبة المصرية طبقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية الصادرة من الاتحاد الدولى للمحاسبين وذلك باستثناء المعالجات... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية