إذا كنت من يقعون فريسة أسئلة مقابلات العمل قبل الحصول على وظيفة، إليك أفضل النصائح والخطوات التي توضح كيف يمكنك الإجابة بكل خداع على أشهر10 أسئلة في المقابلات بكل ذكاء.

السؤال الأول: “عرف بنفسك”
احرص على أن يكون حديثك عن نفسك بالطريقة التي تتلاءم مع الوظيفة التي تتقدم لها، أي من منظور عملي، وحاول دائماً ألا تتحدث عن قصة حياتك الشخصية.

السؤال الثاني: “اخبرني عن أسوأ ما سمعته عن الشركة التي تتقدم للعمل لديها”
من الطبيعي أنك لن تتقدم للعمل لدى شركة سمعت عنها ما هو سيء، ولهذا كن صريحاً واخبر من يجري المقابلة أنك لم تسمع أي شيء سيء عن هذا المكان. وتأكد تماماً أنك لا تقول ما يتردد من شائعات حول المكان.

السؤال الثالث: “ما الذي يجعلنا نعطيك الوظيفة؟”
تأكد أن تبهر من يجري معك المقابلة بإجباتك لهذا السؤال، وذلك بمفاجئته أنك تعلم الكثير عن الشركة التي تتقدم لها ومتطلباتها وما تحتاجه كي تكون أفضل ثم ابدأ في توضيح أنك تتمتع بهذه المؤهلات التي تجعلك الأفضل من أجل تحقيق الشركة لأهدافها.

السؤال الرابع: ” أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟”
تحدث عن قدراتك والتدريبات التي تلقيتها وخبراتك التي ستمكنك من تحقيق أهدافك من خلال العمل لهذه الشركة التي تتقدم للعمل لديها، وحاول ألا تتلعثم قائلاً أنك لا تدري.

السؤال الخامس: “ما هو رد فعلك إذا أخبرتك الآن أن نتائج المقابلة التي أجريها معك ليست جيدة؟”
عليك أن تعلم في هذه الحالة أن السؤال يهدف إلى اختبار إذا ما كنت ترتبك سريعاً أم لا، ما عليك قوله هو أن تسأل بكل اعتدال وثقة عن السبب وراء ذلك، واحرص ألا يتسبب السؤال في إرباكك.

السؤال السادس: “ما هو آخر ما قرأته من كتب؟”
تحدث عن كتاب يؤثر بك إيجابياً، واختر كتاباً من مجموعة أحد الكتاب المشهورين المعروفين لدى من يجري المقابلة معك، وإياك ومحاولة ذكر اسم كتاب لم تقم بقرائته على الإطلاق.

السؤال السابع: “هل يمكنك العمل تحت الضغط؟”
قل بالطبع يمكنك فعل ذلك ثم قم بالتحدث عن واقعة فعلية حدثت لك في العمل تحت ضغط، ولا تكتفي بالقول “أجل” فقط.

السؤال الثامن: “من هو بطلك؟”
تحدث عن شخص كان له تأثير عليك وتسبب في إلهامك ثم اشرك كيف كان أثر ذلك التأثير في إنجازك للعمل.

السؤال التاسع: “هل فكرت أبداً في تأسيس مشروع خاص بك؟”
وهنا تحدث عن أنك تفضل العمل لدة مؤسسة تتمتع بالبيئة المثالية بالنسبة لك كما هو الحال في الشركة التي تتقدم لها، ولا تتمادى في الإجابة عن السؤال بأنك تتمنى أن تكون رئيساً في نفس العمل وتتمكن من تأسيس شركتك الخاصة.

السؤال العاشر: “إذا فزت بالياناصيب، هل تستمر في العمل؟”
كن صريحاً في إجابتك على هذا السؤال وقل أنك ستسعد بفوزك الياناصيب، ثم وضح أنه حتى إن حدث ذلك، ستظل تبحث عن وظيفة ملائمة ترضيك لأن العمل هو ما يجلب لك السعادة. ويفضل ألا تقول إنك لن تعمل فهذا يعد صريحاً أكثر من اللازم.